سيارات

للسرعة وجوه كثيرة – تعرف على الأشكال المختلفة للسرعة!

 عند الحديث على سباقات السرعة تكثر المصطلحات الخاصة بالسباقات بدءاً من سباقات التسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة أو سرعة محددة، أو سباقات الدراج لتحقيق مسافة ربع ميل في أسرع زمن ممكن، وحتى تحقيق الأزمنة على حلبات السباقات مثل نوربورغرينغ الألمانية.

للسرعة, المربع نت


التسارع من 0-100 كم/ ساعة :

يستخدم محبو السيارات الرياضية وشركات السيارات التوقيت الزمني لتسارع السيارات من السكون حتى 100 كم/ ساعة للتعبير عن سرعة السيارة وقوة المحرك، حيث نشاهد العديد من التحديدات بين هواة تعديل السيارات لتحقيق أسرع زمن تسارع ممكن، وحتى بين شركات تصنيع السيارات.

حيث تشتد المنافسة بين العلامات التجارية المصنعة للسيارات لتحقيق أفضل زمن تسارع من السكون حتى 100 كم/ ساعة خاصة مع السيارات الكهربائية والتي تتفوق على السيارات المزودة بمحركات احتراق داخلي، مثل ريماك نيفيرا الكهربائية والتي تحقق زمن 1.97 ثانية فقط، في حين تحقق بوجاتي شيرون سوبر سبورت 2.4 ثانية.

للسرعة, المربع نت

التسارع من 0-200 كم/ ساعة :

لزيادة التحدي للسيارات القوية والمعدلة يبدأ البعض في تحدي التسارع من 0-200 كم/ ساعة، والتي تمزج بين سباق التسارع الأول 0-100 كم/ساعة والذي يعمل على قوة الجر وعزم الدوران، و سباق التسارع 100-200 كم/ ساعة والذي يركز على قوة المحرك والديناميكية الهوائية للسيارة.

تشتد المنافسة في هذه الفئة من سباقات السرعة خاصة حيث نشاهد بوجاتي شيرون سوبر سبورت تسارع من السكون حتى 200 كم/ ساعة في 5.8 ثانية، وتشتد المنافسة في هذه الفئة بين السيارات المعدلة وخاصة في سباقات التسارع من 100-200 كم/ ساعة.

للسرعة, المربع نت

التسارع من 0-300 كم/ ساعة :

يعد هذا التسارع وسيلة للتنافس بين شركات السيارات الفائقة حيث يركز على أداء المنظومة الكلية للسيارة وقدراتها، ونشاهد تحقيق بوجاتي شيرون زمن 12.1 ثانية في التسارع من 0-300 كم/ ساعة، في حين تحقق ريماك نيفيرا الكهربائية نفس التسارع في زمن 9.3 ثانية.

للسرعة, المربع نت

التسارع من 0-400 كم/ ساعة :

عند الحديث عن التسارع من 0-400 كم/ ساعة يجب ذكر التحديات الكبرى بين شركتي السيارات كوينيجسيج و بوجاتي لتحقيق الرقم القياسي العالمي للتسارع حتى سرعة 400 كم/ ساعة من الثبات، حيث حققت كوينيجسيج ريجيرا 31.49 ثانية في عام 2019 محطمة الرقم القياسي الخاص بها أيضاً.

لتأتي بوجاتي بإصدار شيرون سوبر سبورت وتحقق التسارع من 0-400 كم/ ساعة في 28.6 ثانية فقط متفوقة على الرقم القياسي الخاص بـ كوينيجسيج ريجيرا.

للسرعة, المربع نت

سباق التسارع لمسافة ربع ميل :

تعد سباقات التسارع لمسافة ربع ميل الأشهر عالمياً بالرغم من استخدام وحدة الميل لقياس المسافة، لكن يتم استخدام هذه المسافة في كافة حلبات سباقات الدراج “Drag” حول العالم، حيث يتحدى المتنافسون بعضهم البعض بالوصول إلى خط النهاية أولاً.

حيث تعد سباقات الربع ميل سباقات ثنائية تتم على خط مستقيم، حيث يقف السائقون على خط بداية واحد ليتنافسوا على الوصول إلى خط النهاية أولاً على مسافة ربع ميل (402 كم)، ويعد هذا النوع الأشهر حيث يوجد أيضاً سباق لمسافة 0.125 ميل (201 كم) وهي نصف المسافة الخاصة بسباقات الربع ميل.

للسرعة, المربع نت

مضمار نوربورغرينغ في ألمانيا :

يعد مضمار نوربورغرينغالألماني الأشهر عالمياً بالنسبة لمحبي السيارات الرياضية والسرعات العالية، بالإضافة إلى شركات السيارات والتي تقوم باختبار أحدث الطرازات على المضمار، وينقسم نوربورغرينغإلى أربعة أقسام رئيسية مثل جراند بريكس بطول 5.148 كم المخصص لسباقات الفورمولا 1 و سباقات الـ GT.

بالإضافة إلى المضمار الأشهر على الاطلاق نوردشليف “Nordschleife” والذي يطلق عليه لقب الجحيم الأخضر بمسافة 20.832 كم، حيث تختبر شركات السيارات الطرازات الحديثة بالإضافة إلى منافسة بعضها البعض كما نشاهد مع الرقم القياسي الأخير لشركة مرسيدس مع سيارة AMG ONE والتي حققت الزمن القياسي الجديد مع 6:35.183 دقيقة.

للسرعة, المربع نت

ويمكن للعامة الذهب بالسيارات الخاصة وتجربته قياداتها على مضمار نوربورغرينغعلى جزء نوردشليف لاستخراج كل قدرات السيارة مع السائق والتنافس وسط العديد من السيارات الأخرى.

 

المصدر : المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى